المشاركات الشائعة

المتابعون

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الأربعاء، 22 فبراير 2012

اعشاب طبية اخرى الفراسيون الاسود Black Horehound لسان الحمل السناني الكبير Plantago


الفراسيون
الاسود Black Horehound
وهو نبات عشبي معمر ذو رائحة قوية، يصل ارتفاعه الى حوالي متر. الجزء المستعمل من النبات جميع اجزاء النبات عدا الجذور. يحتوي الفراسيون الاسود على الديتربينوييدات(Darrubiin).
يستعمل الفراسيون الاسود على هيئة مغلي حيث يؤخذ حوالي 2جرام من مسحوق الاوراقفي كوب ثم يصب عليه الماء المغلي ويقلب ويحلى بالعسل ويترك لمدة ما بين 5- 10دقائق ثم يشرب بمعدل فنجان واحد في اليوم وذلك عند النوم ليلاً فقط وليس خلاف ذلك وذلك من اجل جلب النوم.

لسان الحمل السناني الكبير Plantago
يحتوي على مواد هلامية وزيت ثابت واحماض دهنية ونشاء. وتستعمل اوراق النبات لجلب النوم وذلك باستعمال ملء ملعقة من مسحوق الاوراق وتوضع في كوب وتملأ بالماء المغلي وتحلى بالعسل وتقلب جيداً وتترك مغطاة لمدة 10دقائق ثم يشرب بمعدل كوب واحد عند الخلود الى النوم ليلاً فقط وليس في اي وقت اخر.

النارديالمخزنيValerian
الجزء المستخدم منه الجذور التي تحتوي على زيت طيار وقلويدات. ويستعمل لجلب النوم حيث يؤخذ ملء ملعقة من مسحوق الجذور وتوضع في كوب ثم يملأ بالماء المغلي ويحرك ثم يغطى ويترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب عند الخلود الى النوم. كما يوجد منه مستحضر جاهز يباع لدى محلات الاغذية التكميلية.



- الترنجات Lemon Balm
الترنجان: ويعرف أيضا باسم مليسا وكذلك الحبق الترنجاني وهو نبات عشبي معمر . يعرف النبات علمياً باسم Melissa officinalis الجزء المستعمل من النبات جميع اجزائه وهو عطري الرائحة.

يحتوي الترنجان على زيت طيار وأهم مكونات هذا الزيت سيترال وأكسيد الكاريوفليلين ولينالول وسيترونيلال. كما يحتوي النبات على فلافونيدات ومواد تربينية ثلاثية ومتعددات الفينول وأحماض الغفص.

يستخدم النبات على نطاق واسع فقد كتب جون افلين عام 1706م أن الترنجان علاج للدماغ يقوي الذاكرة ويطرد الاكتئاب والترنجان يرفع المعنويات ويريح القلب ومازالت هذه العشبة الغنية بعطرها تقدر على نطاق واسع لخصائها المهدية. والترنجان يستعمل لرفع المعنويات ويستعمل مضاداً للاكتئاب المعتدل والهيوجية وهو يخفف الشعور بالعصبية والذعر وغالباً ما يهدئ سرعة القلب حيث يعتبر علاجاً قيماً للخفقان ذي المنشأ العصبي. يؤخذ ملء ملعقتين من الترنجان ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لينقع لمدة 15 دقيقة ثم يصفى ويشرب عند اللجوء إلى النوم.

- الضرم Lavander( اللافاندر )
تستعمل بعض المستشفيات الانجليزية زيت اللافاندر لجلب النوم ويستخدم اللافاندر لجلب النوم وذلك باخذ مقدار ملعقة شاي من مسحوق النبات وغمره في ملء كوب ماء مغلي وتركه لمدة عشر دقائق ثم يشرب عندالنوم مرة واحدة في الليل كما يمكن زيت اللافاندروذلك بوضع قطرات منه في المغطس الدافىء والاستحمام فيه قبل النوم او رش بضع قطرات من الزيت على الفراش قبل النوم.

- حشيشة الهر Catnip
وهي عشبة معمرة تعرف علميا باسم Nepeta Catatria . تحتوي على زيت طيار وحمض العفص وايضاً ايريدويدات. وللنبات تأثير مهدىء ومنوم والطريقة ان يؤخذ ملء ملعقة شاي من مسحوق النبات وتغمر في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى وتشرب قبل الذهاب الى النوم بخمسة واربعين دقيقة.

- حشيشة الدينار Hops
وتعرف حشيشة الدينار باسم الجنجل وهي نبتة معمرة. وهو من النباتات التي استخدمت لعلاج الارق منذ اكثر من الف سنة واصبح النبات من ذلك الوقت مشهورا ويعرف علمياً باسم Hamulus Lapulus ويحتوي على مواد مرة وزيت طيار وفلافونيدات وحمضالعفص ومواد مولدة للاستروجين واسباراجين. والطريقة ان يؤخذملء ملعقة شاي منمخاريط النبات (الازهار المؤنثة) وتغمر في ملء كوب ماء مغلي وتترك لمدة عشر دقائق ثم تشرب مرة واحدة قبل النوم بنصف ساعة.

ليست هناك تعليقات: