المشاركات الشائعة

المتابعون

بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 20 فبراير 2012

RECIPE FOR THE TREATMENT OF OBESITY AND THE REMOVAL OF WOMAN


recipe for the treatment of obesity and the removal of rumen وصفة للسمنة وازالة الكرش 


لتنحيف الكرش

شاي اخضر+ زنجبيل اخضر مقطع صغار+ قشر رمان الناشف+نعناع اخضرلمزيد من المعلومات عن هى الوصفة الطبيعية 

السنامكي لعلاج السمنه



شرب 3 أكواب ماء في اليوم بس انتبهوا من السنامكي لأنكم راح تقضوا يومكم في ....best herbal cure online : Skin Care : in internet
الشاي الاخضر الصيني

وله ميزه قويه للتنحيف واخفاء الكرش
وصفه ممتازه جدا للكرش

شاي اخضر صيني+ مراميه+ بابونج+ سنا مكي شربه قبل الفطور والعصر وقبل النوم مباشره فهو مفيد جدا ومجرب ايضالمزيد من المعلومات عن هى الوصفة الطبيعية 
وصفه للتنحيف
لمزيد من المعلومات عن هى الوصفة الطبيعية 
عصير نص ليمونه+ نصف ملعقة كمون + زنجبيل اخضر بحجم الابهام + وريقات من النعناع تضعينهم على كوبين ماي الطريقة يغلي على النار غلوتين ويترك 

علاج الصلع

                                 علاج الصلع





هل لبعض الأعشاب خاصية علاج الصلع ومنع سقوط الشعر؟! فى دراسات عدة حول العالم ، وخاصة فى اليابان ، فقد تم تجربة أكثر من 90 نوعا من الأعشاب لبيان تلك الأنواع التى تفيد فى علاج الشعر ، فقد وجد أن هناك 18 نوعا فقط هى التى تؤدى خدمة جليلة فى الحفاظ على الشعر ، والتى تحتوى على الدهون الطبيعية هى التى لها دور أكبر فى ذلك المجال ، إذ تعمل على نمو الشعر من جديد .
وبذلك فقد أصبحت الأعشاب منافس قوى للأدوية التقليدية التى تحتاج إلى وصفة طبية .
لذا فمن المهم هو محاولة استعمال بعض تلك الأعشاب عندما يكون هناك فقد أو قلة كثافة للشعر فى فروة الرأس.

وفى هذا الباب سوف نعرج على تلك الأنواع من الأعشاب والتى يمكن تناولها عن طريق الفم أو وضعها موضعياً بغرض علاج الصلع.

ما هى الأعشاب؟
هى نباتات تقدر لقيمتها الدوائية ، أو لرائحتها العطرة ، أو لطعمها المميز .
وتلك الأعشاب تستعمل على مر العصور كعلاج وشفاء لكثير من الأسقام وعلى مر العصور وعبر الحضارات والثقافات المختلفة فى العالم ، وظل الأمر كذلك حتى منتصف القرن العشرين ، ثم خبى الأمر قليلا ، وعاود للظهور مرة أخرى حديثا وبقوة كبيرة .
ففى الوقت الحاضر ، فإن 50 % من الأدوية التقليدية الحديثة مشتقة من الأعشاب ، أو تحتوى على مواد شبيهة بمركبات الأعشاب .

أولا : الأعشاب التى يمكن تناولها عن طريق الفم:

فوى – تى أو شو – هو ( SHOU WU أو FO - TI )
وتلك من الأعشاب الصينية ، ومعناها الحرفى المترجم من اللغة الصينية هو ( رأس مليء بالشعر الأسود ) وتلك الأعشاب من فصيلة ( الحنطة السوداء أو دقيقها ) وهى تعمل على منع سقوط الشعر ، وعلى منع مشيب الشعر ، ولها شعبية كبيرة ، والكل يجمع على جدوى نفعها فى ذلك . وتلك العشبة موجودة فى صورة حبوب ، فى محلات الأطعمة الصحية ، وهى مأمونة الاستعمال .


نبات الجنسنج ، أو الجنسانا ، أو اليبروح ( GINSENG )
وهو من الأعشاب المحببة شعبيا ، تستعمل جذور النبات لعلاج العديد من الأمراض بما فيها التوتر العصبى والأنيميا ، وعدم الرغبة فى الجنس ، والاجهاد العام ، ومشاكل القلب .
ويوجد منه العديد من الأنواع / الكورى ، والسيببرى ، والأمريكى ، وغيرها .
وقد أقرت السلطات الصحية الألمانية بأن الجنسنج هو علاج لحالات الإجهاد العام ، فهو يقوى ويعيد الحيوية للجسم المنهك ، ويزيد من قدرة الجسم على العطاء ، ويحسن الذاكرة ، ويسرع من عودة الجسم إلى حالته الطبيعية بعد تعرضه لبعض الأمراض .
وهناك ابحاث عديدة علمية تقدر بالآلاف ، وخاصة فى قارة آسيا ، وكلها تتناول فائدة الجنسنج للجسم .
ففى أحد التجارب التى تمت على الفئران فى كوريا ، وبعد تعرضها للإشعاع ، فقد حافظ الجنسنج على عدم منع الخلايا وبصيلات الشعر من الموت والدمار الناتج عن هذا الإشعاع .
والأشكال الدوائية للجسنج عديدة ، والجرعة العلاجية منه هى من 1 إلى 2 جرام فى اليوم ولمدة 3 أشهر . بينما الجرعة من خلاصة الجنسنج هى حوالى 200 ميلى جرام .
ويعتبر الجنسنج نبات مأمون العاقبة ، ولا توجد له أى مضاعفات جانبية ، ولكن زيادة الجرعة عن المعدل المطلوب قد تؤدى إلى ارتفاع بضغط الدم ، وحدوث توتر عصبى ، وقلة النوم ، وآلام فى الثدى ، وربما نزيف من الرحم . فلو كنت تعانى من ارتفاع ملحوظ بضغط الدم ، فإنه يجب الحذر من تناول الجنسنج .


نبات الجنكة ( GINGKO BILOBA )
وهذا النبات يستخلص من أوراق أشجار ضخمة موغلة فى القدم منذ فجر التاريخ ، ومن فوائدها ، أنها تحسن من الدورة الدموي للجسم ، خصوصا للمخ وللجلد ، وتدفق الدم هذا سوف يساعد على نقل العناصر الغذائية إلى بصيلات الشعر ويغذيها مما يؤثر إيجابا على نمو الشعر نموا طبيعيا وتعتبر الجنكة من النباتات الصديقة للشعر إجمالا .
والجنكة ، تقوى الذاكرة بعيدة المدى ، وقصيرة المدى ، كما أنها تمنع طنين الأذن ، وتعمل على التخلص من الصداع ، كما أنها تساعد مرضى الشلل الرعاش والألزيهيمر فى السيطرة على عنف المرض لديهم .
وهى من الأعشاب المجازة فى ألمانيا ، والجرعة هى من 120 إلى 160 ميلى جرام من الخلاصة الجافة على مرتين أو ثلاثة يوميا.


الشاى الأخضر ( Green Tea )
تناول الشاى الأخضر بمعدل كأس أو أثنين فى اليوم ، قد يقلل من تساقط الشعر ، حيث وجد أن الشاى الأخضر يحتوى على مادة ( catechins ) والتى تحبط عمل الأنزيم الذى يحول الهرمون الذكرى إلى ( DHT ) المتسبب فى موت خلايا الشعر ، والشاى الأخضر يحتوى على كميات عالية من (الكاتشين) بالمقارنة مع الشاى الأسود .
وقد وجد العلماء والباحثين ، أن كل من الشاى الأخضر والشاى الأسود ، كلاهما يحمل فوائد طبية جامة قد يستفيد منها الجسم فى مجموعه ، ومن تلك الفوائد لشرب الشاى : أنه يقوى اللثة ، ويحمى القلب من الأمراض ، ويحمى الجسم من السرطان ، والكبد من المرض .
فالكأس الواحد من الشاى الأخضر ، به حوالى 100 ميلى جرام من ( الكاتشين ) .
وقد يوجد على شكل حبوب ، وما عليك إلا اتباع التعليمات لكيفية تناولها .


نبات ذيل الحصان ( Horsetail )
هو من النباتات الغنية بعنصر السيلكا اللازم والهام لنمو الشعر والجلد بطريقة سليمة .
ويعتقد أن هذا النبات يحسن الدورة الدموية لفروة الرأس ، وبذلك فهو يجلب المزيد من العناصر الغذائية لديها . كذلك فإن تلك العشبة تعالج العديد من الأمراض الأخرى ، مثل هشاشة العظام ، والتهاب الشعب الهوائية ، وأمراض الكلى والمثانة .


نبات الكافا كافا ( Kava- Kava )
من المعروف أن حياتنا مليئة بكل أنواع التوترات النفسية من خلافات بين الأزواج ، أو فقد الوظيفة ، أو وفاة شخص عزيز من العائلة ، أو حتى شد الشعر بطريقة لا شعورية عند البعض ، وكل تلك المؤثرات النفسية والميكانيكية ، تعتبر المحك الرئيس على فقدان الشعر لدى العديد من الناس .
وهنا تبرز أهمية تلك العشبة (الكافا كافا) والتى تقلل من التوتر ، والقلق النفسى لدى الفرد المصاب به.
والعلاج بتلك العشبة معروف ومتداول فى المانيا ، منذ عام 1990 م .
ويرجع تاريخ هذه العشبة إلى عدة آلاف من السنين ، وهى من عائلة نبات الفلفل ، وكانت تعتبر من المشروبات التى لها علاقة بالطقوس والديانات فى مناطق جنوب الباسفيك .
حيث أن المواد الفعالة بتلك العشبة ( الكافالوكتان ) تعمل على استرخاء العقل والجسد بدون أضرار صحية تذكر . وهى موجودة بمحلات الأطعمة الصحية ، وينصح بعدم تناولها لمدة أكثر من 3 شهور ، كما لا يجب تناوله مع أدوية أخرى مثل مضادات الحساسية .


نبات العرقسوس ( Licorice )
هو من الأعشاب الهامة ، والتى تحول دون تحول هرمون الذكورة إلى ( DHT ) . وخلاصة العرقسوس تستخرج من جذور وجذوع النبات التى تنمو تحت الأرض ،وهو متوفر فى صورة كبسولات ، وبودرة ، وخلاصة أو مستحلب .
والمادة الفعالة فى العرقسوس هى ( الجليسرازين ) والذى يعطى العشب طعمه الحلو.
كما أن العرقسوس به عناصر مضادة للأكسدة ، والتى من شأنها أنها تعمل على منع تصلب الشرايين . ولا ينصح بتناول العرقسوس بصفة مستمرة ، لفترة طويلة من الوقت ، لأن ذكر يضر بالكبد والقلب ، والكلى لما يحتويه من مادة تعادل الكورتيزون فى أثره على الأعضاء الداخلية من الجسم .


زيت حب القرع ( Pumpkin Seed Oil )
والذى يعتبر زيت مثالى يضاف على السلطة ، لما له من منافع عديدة على الجسم .
فهو يحتوى على مواد بيولوجية تعمل فى الدفاع عن الجسم ضد الأمراض المختلفة ، كما أن به العديد من مضادات الأكسدة مثل ، فيتامين ( أ ) والسلنيوم ، وغيره ، كما أن به مواد مضادة للالتهابات ، وغنى بالزيوت الأساسية ، والتى تقوى وتعين الشعر والجلد والأظافر.
وفى ألمانيا ، فإن هذا الزيت يستعمل بصفة رسمية لعلاج مشاكل المثانة ، وتضخم البروستاتة الحميد .


للموضوع بقية

.
0 

Add a comment

صور اعشاب طبية

                                  صور اعشاب طبية


تحذير من استخدام عشبة الزعرور البري في علاج مرضى القلب



تحذير من استخدام عشبة الزعرور البري في علاج مرض القلب

الطب البديل مكمل للطب الحديث والمحك هو على مايثبت علمياً بالدليل القاطع

الجمعية الأمريكية لأمراض القلب تحذر من استخدام عشبة (الزعرور البري) في علاج مرضى القلب

تحذير من استخدام عشبة الزعرور البري في علاج مرض القلب
الطب البديل مكمل للطب الحديث والمحك هو على مايثبت علمياً بالدليل القاطع
د.خـالد عبد الله النمر
(أم عبدالعزيز ) امرأة في الخمسين من عمرها لديها جلطة سابقة في القلب وضغط وكلسترول وهي منتظمة في أخذ ادويتها ومتابعتها في عيادةالقلب وحالتها الطبية عموما مستقرة .... وخلال الشهر الماضي وفي احدى الليالي وخلال تناول العشاء مع عائلتها .... فجأة اتاها خفقان شديد فيالقلب وضيق في النفس وأغمي عليها ....وعندما وصلت الى المستشفى أدخلت مباشرة الى العناية القلبية وكان لديها تسارع شديد في نبضاتالقلب وانخفاض في الضغط وتجمع للسوائل في الرئتين "فشل القلب الحاد" ...وبعد اعطاء العلاج اللازم ظلت على جهاز التنفس الصناعي لمدة ثلاثة ايام ....ولاحظنا ان لديها ارتفاعا حادا في انزيمات الكبد وانخفاض شديدا في املاح البوتاسيوم وعند سؤال عائلتها هل استخدمت دواء جديدا او اعشابا ؟ فكان الجواب بالنفي القاطع ......وعند تحسن المريضة وخروجها من العناية المركزة اعدنا عليها نفس السؤال ، فقالت (زارتني احدى جاراتي واشتكيت لها كثرة ادوية القلب فنصحتني باستخدام " بذر الكتان والبردقوش" حيث سيغنيني هذا المخلوط عن جميع ادوية القلب التي استخدمها فاستخدمته لمدة يومين فقط واحسست بدوخة وغثيان ثم اتاني خفقان شديد واغمي علي) .....
- حالة ام عبدالعزيز شفاها الله هي حالة واحدة فقط من عدة حالات رأيناها لتأثير بعض الاعشاب على امراض القلب وعلاجاته ولذلك لابد من توضيح مفاهيم هامة عن علاقة امراض القلب بالاعشاب .





تحذير من استخدام عشبة الزعرور البري في علاج مرض القلب
قد يسبب ذلك العشب تفاعلاً ضاراً




الطب البديل
عندما يقال (الطب البديل) فلا يقصد به طب الاعشاب فقط وانما يشمل: اليوغا، الابر الصينية، المساج ، الاسترخاء، العلاج بالحمية او بالفيتامينات ،العلاج بالغذاء على حسب نوعية الاجسام "الايروفيدي"،العلاج عن طريق العمود الفقري والاعصاب وعلاقتها بالجسم "الكايروبراكتر"،التخلص من السموم بطرق معينة،العلاج بالروائح والزهور،...الخ.
ولقد كان للطب البديل دور مهم في تطور الطب الحديث فأغلب الادوية الحديثة في مجال الطب تعتبر الابن الشرعي لطب الاعشاب القديم حيث كان مصدرها تجارب الانسان القديمة بين الخطأ والصواب حيث لم يكن لديه التقنية التي تمكنه من معرفة المركبات الكيميائية للعشبة واضرارها ومنافعها على المدى القصير والبعيد ولم توجد كذلك الخيارات البديلة لتلك الاعشاب .......والطب البديل مكمل للطب الحديث ويهدفان الى خدمة المريض وعلاجه والمحك الحقيقي مايثبت علميا بالدليل القاطع ان فائدته اكبر من ضرره من مصادر معتمدة وموثوقة عالميا ووثقت فعاليتها على الاف الاشخاص..... وذلك لأن امراض القلب هي من أخطر امراض الجسم وتتعلق بالحياة والموت - بإذن الله – اضف على ذلك انه تم مراقبة حدوث الاثار الجانبية للدواء النادرة وغير النادرة على مدار عشرات السنين ومدى حدوث اي تفاعل مع الأدوية الاخرى التي يأخذها المريض لأمراض اخرى .........وبلاشك ان هناك تسويقا –في جميع وسائل الاعلام المسموعة والمقروءة والمرئية -على درجة عالية للأعشاب في جميع دول العالم بدون استثناء ومما ساهم في ذلك عدم فاعلية المراقبة الطبية للمرضى بعد اخذ هذه الادويةpost marketing surveillance فالمريض يأخذ العشبة من اي محل اعشاب في السوق على مسؤوليته ولايتم مراقبة مضاعفات تلك العشبة لدى جميع المرضى ولا تبلغ الى مركز مسؤول ومتخصص يجمع تلك المضاعفات عن تلك العشبة حيث يوضح للعامة المضاعفات والمحاذير او يبين صلاحيتها.
مفهوم خاطئ
هناك كثير من الناس الذين يعتنقدون ان الأعشاب كلها غير ضارة لأنها طبيعية والحقيقة ان ذلك مفهوم خاطئ لان بعض الادوية والاعشاب سموم..... فهي تؤخذ على قدر الحاجة التي تقدر بقدرها .
"الزعرور البري" واستخدامه في مرضى القلب 
فمثلا (الزعرور البري ( hawthorn يصفه كثير من مختصي الاعشاب في علاج امراض شرايين القلب وضعف عضلة القلب وجلطات الدماغ ، وقد وجد انه يشابه كثيرا خصائص الدواء الطبي digoxin الذي يستخدم في علاج بعض حالات ضعف عضلة القلب ولكن حذرت الجمعية الامريكية لامراضالقلب حديثا
J Am Coll Cardiol 2010;55:515)) من استخدامه في مرضى القلب الذين يستخدمون ادوية القلب الاخرى وذلك لأنه ليس لدينا دراسات علمية موثقة ومنشورة عالميا في المجلات العلمية المحكمة على مجموعة معينة من المرضى تم متابعتهم بدقة وثبتت فاعلية الدواء فيهم وعدم تفاعله مع ادوية القلب الاخرى وعدم وجود تأثير ضار على اعضاء الجسم الاخرى، اضف على ذلك انه وجد ان هذه العشبة تزيد من سيولة الدم في المرضى الذين يأخذون الاسبرين او البلافكس او الورفرين وهم الغالبية العظمى من مرضى القلب وذلك لأن هذه العشبة تقلل من تصنيع thromboxane A2 وبالتالي تزيد من سيولة الدم ، وكذلك انه يزيد من احتمالية تسمم الجسم بدواء DIGOXIN وذلك عند تفاعله مع هذه العشبة تزداد معدلاته في الدم بصورة عالية مما يسبب هبوط الدورة الدموية وتباطؤ نبضات القلب.
تناول الأدوية الحديثة مع الأعشاب
وبعض الأطباء يحاول الجمع بين الطرفين فينصح المريض بعدم ترك الدواء واذا اراد المريض استخدام الاعشاب فيمكن الجمع بين الاثنين ، وهذا الرأي ليس صحيحا على اطلاقه حيث قد يسبب ذلك العشب تفاعلا ضارا مع الأدوية التي يأخذها المريض drug – drug interactions .
الاعشاب التي يمنع تناولها في مرضى القلب 
وهناك مجموعة من الاعشاب حذرت الجمعية الامريكية مرضى القلب في العالم من تناولها لمضاعفاتها الجانبية مثل : الصبر ( Aloe vera ) حيث يؤدي الى انخفاض املاح البوتاسيوم والخفقان ، وبعض منشطات الاعشاب الجنسية yohimbine من الممكن ان يسبب ارتفاعا شديدا في الضغط ونبضات القلب ويتفاعل مع ادوية القلب الاخرى وهناك مجموعة من الاعشاب يمنع تناولها في مرضى القلب المستخدمين لمسيل الدم (الورفرين) مثل الثوم والزنجبيل وزهرة الجنكة . والجدول المنشور يضرب بعض الامثلة التي تهم مرضى القلب .
وأخيرا فإننا ننصح مرضى القلب بعدم تناول اي نوع من الاعشاب الا بعد أخذ رأي الطبيب المختص ومناقشة المنافع والمضاعفات الجانبية المحتملة من اخذ تلك العشبة وماهي احتمالية تفاعل المواد الكيميائية في تلك العشبة مع الادوية الاخرى التي يأخذها المريض واذا لم يكن الطبيب والمريض ملما بالاجابة في كل ماسبق ذكره فننصحه بالقاعدة الذهبية التي تقول (دع مايريبك إلى مالا يريبك) وبالذات في علاج امراض القلبوذلك لأن اسوأ الاحتمالات قد يؤدي بالمريض الى وفاته ، وكذلك ندعو الى زيادة الوعي الطبي لدي خريجي كليات الطب عن المفاهيم العامة والمحاذير الخاصة بهذا الطب في مرضى الطب الحديث لأن طب الاعشاب واقع لامناص من التعامل معه سواء للطبيب أو المريض في جميع دول العالم .ولزملائي الاطباء فمن الافضل روتينيا ان نسأل عن ادوية المريض المعتادة بالاضافة الى الاعشاب التي يتناولها ومناقشة تفاصيل ذلك مع المريض ما امكن.




جدول يوضح بعض المعلومات عن تأثير بعض الأعشاب على مرضى القلب 




تحذير من استخدام عشبة الزعرور البري في علاج مرض القلب






0 

Add a comment

العلاج بلسع النحل

                        العلاج بلسع النحل

 
FEB
6

العلاج بلسع النحل 


 (وَأَوْحَى رَبُّكَ إِلَى النَّحْلِ أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا وَمِنَ الشَّجَرِ وَمِمَّا يَعْرِشُونَ ، ثُمَّ كُلِي مِن كُلِّ الثَّمَرَاتِ فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبِّكِ ذُلُلاً يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاء لِلنَّاسِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ  ) الآية 68، 69 من سورة النحل



انتشر مؤخراً أسلوب جديد للعلاج من الأمراض بواسطة لسعات النحل وصاحب الفكرة أو الاختراع الجديد هو الفلسطيني راتب سمور وقد افتتح سمورعيادة في منزله بقطاع غزة يتوافد عليه فيها يومياً العشرات من الرجال والنساء ويعتمد الأسلوب الجديد في العلاج الذي ابتكره سمور علي التعرض للسعات النحل في أماكن محددة من الجسد كل حسب المرض الذي يعاني منه والغريب والطريف في نفس الوقت ان المرضي المترددين علي عيادة راتب سمورصاروا ينتظرون موعد الجرعة العلاجية المتمثلة في لسعة النحل بفارغ الصبر. ويؤكد المرضي المترددون علي عيادة سمور ان الأسلوب الجديد في العلاج بواسطة لسعات النحل نجح في علاج الكثيرين منهم في الوقت الذي فشل فيه الطب الحديث في شفاء تلك الأمراض التي كانوا يعانون منها. وبفضل الشهرة التي حققها راتب سمور في طريقته العلاجية الجديدة بات المرضي يلقبونه بالدكتور في الوقت الذي يرفض فيه هذا اللقب ويفضل مناداته باسمه الذي يحبه أبو ابراهيم. ويؤكد أبو إبراهيم في حوار مع الراية الأسبوعية أن 90% من المراجعين الذين حضروا الي عيادته شعروا بتحسن كبير وتعافوا من المرض الذي يعانون منه مضيفا ان لسعات النحل أفلحت في علاج الشلل الدماغي ومرض آلام الظهر والروماتيزم والالتهابات والصمم بل وحتي الصلع.(المصدر الراية القطرية)


من السموم دواء؟؟

: سم النحل محفوظ في كيس داخلها ويفرز من زوج من غدد السم المتحورة عن الغدد الزائدة ويتم تخزينه في هذا الكيس الذى يفرغ محتوياته عند اللزوم في قاعدة آلة اللدغ ، ويزيد السم في هذا الكيس إذا زادت نسبة المواد البروتينية عن المواد الكربوهيدراتية في غذاء النحل ، والنحل حديث الخروج من العيون السداسية به كمية صغيرة جداً من سم النحل, ولكن بتقدم عمر الشغالة تتراكم بها كميات من السم بشكل تدريجى لتصل إلى 0.3 ملليجرام فى شغالة نحل العسل عمر 15 يوم, وعندما يصل النحل إلى عمر النحل الحـارس( 18 يوم ) لا يتم إنتاج كميات إضافية من سم النحل, وبالتالى فإن وزن سم النحل داخل كيس السم لا يتغير كما أن كيس السم لا يمكن أن يمتلئ ثانية إذا تم افراغ محتوياته..؛ مواصفات سم النحل ، سائل شفاف يجف بسرعة حتى في درجه حرارة الغرفة ، ورائحته عطرية وطعمه لاذعة مُرٌّ وبه أحماض عديدة بالإضافة إلى كمية كبرة من البروتينيات ، وكمية كبيرة من الزيوت الطيارة وهي التي تؤدي إلى الشعور بإحساس لاذع وألم عند اللدغ (2 )
كما يحتوي سمّ النحل على 18 مادة فاعلة، أهمها مادة (ميليتين) المضادة للالتهاب والتي تبلغ قوتها 100 ضعف قوة دواء "هايدروكورتيزول" الذي يستخدم في علاج حالات الالتهاب التي يتعرّض لها الجسم ، ويمكن استخدام هذا المادة في حالة السرطان لعلاج الألم الذي ينشأ عنه ، وكذلك مواد تزيد من سرعة تمرير الاشارات العصبية ، ومادة تسبب تفكك المادة الغرائية التي تربط الخلايا ببعضها ، وهذا بالتالي يسهل مرور السوائل حول الخلايا مما يساعد على تزويد المناطق الملتهبة بالمواد التي تساعد على الشفاء بإذن الله ، كما يساعد أيضا على التخلص من المواد السامة بمنطقة الالتهاب ، ويحتوى سمّ النحل أيضًا على كميات محدودة من الموادّ الكيماوية التي تلعب دورًا في نقل الإشارات العصبية ، من أهمها الـ (دوبامين) ، ومن الجدير بالذكر أن في اليابان ازداد الاهتمام بهذا الفرع بحيث تخصصت إحدى الكليات بمنح الدكتوراه للعلاج بالنحل، وقد أكّدت دراسات عدة وتقارير منشورة أهمية سمّ النحل في علاج التهاب المفاصل الروماتيزمي والالتهاب العظمي المفصلي وفي تسكين الآلام الناتجة عنها، كما ذكر هذا الطبيب فيليب نيرتش من مدينة فينا أنه كان يعاني من الروماتيزم وقد لدغته نحلة بمحض الصدفة أحس بعدها باختلاف آلام مرض الروماتيزم فأهتم هذا الطبيب بعد ذلك بدراسة الخواص العلاجية لسم النحل , ثم بداء في استخدام لدغ النحل على نطاق واسع لعلاج الروماتيزم ، كما استخدم دكتور بيتروفيتش سم النحل في علاج مرضى مصابون بالروماتيزم ، ويقول في كتابه النحل والطب إن علاج الروماتيزم بسم النحل لا يجب استخدامه فقط عند فشل الأدوية الأخرى في العلاج , بل العكس فأنه عند ثبوت التشخيص ينصح باستخدام سم النحل وفي تلك الحالة يكفي تماماً كمية من العلاج تعادل 200 لدغة نحل وأحياناً 100 لدغة حيث أنها تعمل على شفاء المريض (بإذن الله ) ، وكذلك يعالج سم النحل أمراض الأنسجة الضامة، مثل مرض تصلب الجلد وأمراض أخرى لا علاقة لها بالمفاصل مثل الربو والقولون التقرحي ، والجروح الحادّة والمزمنة مثل : التهاب الصرة والتهاب الأوتار وغيرها من الجروح التي تتطلب عوامل وأدوية مضادة للالتهاب ، وينفع سمّ النحل في تلطيف ندوب الأنسجة والجدر ، وفى تسطيحها وتخفيف بروزها وقتامة لونها ، ويجب أن ننوه على أن هناك أمراض يمنع فيها استخدام سم النحل مثل مرض السكر وتصلب الشرايين والأزمات القلبية بدون إشراف طبي مباشر ،وأيضا أن أكثر الناس حساسية لسم النحل الأطفال وكبار السن ، ويستطيع الشخص السليم أن يتحمل من 5 إلى10 لدغات في وقت واحد ، ولا يبدو عليه أي اثر للحساسية سوى بعض الآثار الظاهرة كالألم في مكان اللدغ واحمرار في الجلد , وعند تعرض الإنسان لحادث مثل هجوم خلية من النحل عليه يمكنه تحمله من 200 إلى300 لدغة ، آما إذا وصل العدد إلى 500 لدغة في آن واحد تظهرأعراض التسمم ( ضيق التنفس , وسرعة في نبضات القلب , وزرقة في اللون ) وأدى ذلك إلى الوفاة، وذلك لأن سم النحل يشبه إلى حد كبير سم الثعابين , وإذا وصلا إلى الدم فإنهما يصلان إلى جميع أجزاء الجسم مما يؤثر على الجهاز العصبي , وقد تحدث الوفاة نتيجة لشلل عضلات الجهاز التنفسي ، أما في الجرعات العلاجية فإن لهما تأثيراً مضاداً للآلام ، وبالاستخدام الصحيح الأمثل للتداوي بسم النحل في شكل جرعات علاجية ووقائية يؤدي هذا إلى نتائج طيبة باهرة بإذن الله ...؛



(وإذا لم يتثنى لك أن تجد من يعالجك ، على حظر يمكنك معالجة نفسك بنفسك ) كيف ؟
الخطوات مكتوبة (ومحدثة بالصور)
1- احضر جرة فارغة واغسلها بالماء الدافئ وضع غطاء به فتحات طولية حتى يحصل النحل على الهواء الكافي .

2. ضع ملعقتين من عسل النحل في قاع الجرة الفارغة .
3- ثم ضع منديل ورقي على العسل واطلب من النحال أن يضع من 50 إلى75 نحلة في الجرة ثم ضع الغطاء عليها .
4ـ ثم ضع النحل في مكان هادئ ومظلم لمدة يومين .
5- قبل بدأ للدغ ، أغْسَلَ موضع العلاج بالصّابونِ والماءِ الدّافئِ ومن ثم تجفف بمنشفةِ ، ( يَجِبُ أَنْ لا يَستعملَ الكحول وصبغة اليود في تعقيم موضع العلاج قبل اللدغة ، وذلك لأن هذه المطهراتِ تُحطّمُ بشكل سريع المكونات الفعالة في سمِّ ا لنحلة ) .
6- استعمال الثلج قبل وبعد حدوث اللدغ لتخفيف ثم تبدأ الجرعة ( 4 )
7- إمساك النحلة برفق بواسطة ملقط وابقها حية لمدة تتراوح من دقيقتان إلى خمس دقائق ، وذلك لكي تتمكن النحلة من للدغ وضخ السم داخل مجرى الدم ( 5 )
8- إعط نفسك لدغة اختبار وذلك بأن تجلس بجانب شباك مفتوح نهاراً وبواسطة ملقاط إمسك النحلة من الجرة من منطقة الصدر أو الرأس برفق واجعل هذه النحلة تلدغك في منطقة ( الركبة أو الذراع أومكان سليم غير حساس وغيرضعيف ) وأترك النحلة على الجلد برهة ثم أنزعها ثم أنزع أداة اللدغ (الذنب) من الجلد بواسطة الملقط
9- وانتظر لمدة نصف ساعة فاذا حدث لك ضيق في التنفس (فهذا يعنى أنك مصاب بحساسية لسم النحل) عندها أستعمل حقن الإدرينالين التي أشتريتها من الصيدلية ، وإذا لم يحدث لك شيء تكون قد اطمأننت أنك لست مصاب بحساسية ضد لدغ النحل .
10- عند استخدام لدغ النحل يراعى أن يكون اللدغ في أماكن متفرقة من الجسم ، ولا يعاود اللدغ في نفس المكان إلا بعد تمام زوال احمرار الجلد بإذن الله